منتدى بسمله العام
ابن رشد 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا ابن رشد 829894
ادارة المنتدي ابن رشد 103798
منتدى بسمله العام
ابن رشد 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا ابن رشد 829894
ادارة المنتدي ابن رشد 103798
منتدى بسمله العام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى بسمله العام

http://www.patmax.info/curseurs/main4.cur body {cursor: url(http://www.myspacecursor.net/angel/angel2.ani); }

 
الرئيسيةالبوابهأحدث الصورالتسجيلدخول
منتدى بسمله العام يرحب بكم
ابن رشد Hjjhfhfgh


جميع الحقوق محفوظة لـ{منتدى بسمله العام}
®{منتدى بسمله العام} حقوق الطبع والنشر©2010 -2009


 

 ابن رشد

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
tamere
وسام الزهبى
مشرف
وسام الزهبىمشرف
tamere


ذكر عدد الرسائل : 236
العمر : 44
نقاط تميز : عضو ممتاز
تاريخ التسجيل : 27/12/2009

ابن رشد Empty
مُساهمةموضوع: ابن رشد   ابن رشد Empty08/03/10, 12:32 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
saada
مشرفه عام المنتدى الاسلامى
مشرفه عام  المنتدى الاسلامى
saada


انثى عدد الرسائل : 93
العمر : 66
نقاط تميز : عضو ممتاز
تاريخ التسجيل : 05/02/2009

ابن رشد Empty
مُساهمةموضوع: من كتب ابن رشد والذى كتبه فى الارجح فى الخمسينيات من عمره (تهافت التهافت فى الرد على كتاب الامام الغزالى(تهافت الفلاسفه   ابن رشد Empty10/03/10, 11:12 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] تخيليه لابن رشد
هذا الكتاب رد على الامام الغزالى فى كتابه تهافت الفلاسفه و على نحو ما فعل [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] في [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] يقسم ابن رشد تهافت التهافت الي قسمين (الالهيات والطبيعيات) يتناول فيهما المسائل العشرين التي تناولها أبو حامد، من مسألة القدم والحدوث الي مسألة الخلود، ثم صدور الكثرة عن الواحد، والاستدلال على وجود صانع العالم، وفي ان الله واحد ونفي الكثرة في ذاته ثم الصفات: هل هي عين الذات ام غيرها؟ ومسألة الوحدانية ثم الوجود والماهية في الذات الالهية، والتنزيه والتجسيم، ثم الصانع ام الدهر؟ وبعد ذلك تأتي ثلاث مسائل تحت عنوان في العلم الالهي : العلم بالكليات ــ هل يعقل الأول ذاته؟ ــ ثم العلم بالجزئيات. ثم تأتي مسألة طاعة السماء والغرض المحرك للسماء واللوح المحفوظ ونفوس السماوات قبل أن ينتقل أبو الوليد الي مسائل الطبيعيات فيبحث في السببية ثم روحانية النفس ومسألة الخلود ومسألة فناء النفوس البشرية وأخيراً البعث: للنفوس ام لها وللاجساد.اذا كان [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] يتساءل في خاتمة كتابه عما إذا كان الفلاسفة الذين يتحدث عنهم كافرين ويقول: فإن قال قائل: قد فصلتم مذاهب هؤلاء افتقطعون القول بكفرهم ووجوب القتل لمن يعتقد اعتقادهم؟ فإنه يجيب: تكفيرهم لا بد منه في ثلاث مسائل احدها مسألة قدم العالم، والثانية قولهم ان الله لا يحيط علماً بالجزئيات الحادثة من الاشخاص، والثالثة في انكارهم بعث الاجساد وحشرها لأن هذه المسائل الثلاث لا تلائم الإسلام بوجه ومعتقدها معتقد كذب الأنبياء. في المقابل يرى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ان دين الفلاسفة انما يقوم أصلاً على الإيمان بوجود الله وعبادته وان مذهب السببية الذي ينقضه أبو حامد وينفيه، انما هو المذهب الذي يوصل إلى معرفة الله، ومعرفة خلقه معرفة واقعية. اما بالنسبة إلى الكثير من المسائل المتعلقة بالتصورات الشعبية للدين، فيجب في رأي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] تفسيرها تفسيراً روحياً لا عقلانياً، لأن الغاية منها، أصلاً، حث الإنسان على اتباع سبيل الفضيلة. فالإنسان يبدأ، دائماً، بأن يعيش معتقدات عامة، قبل أن يعيش حياته الخاصة. ولكن حتى حين يصل الإنسان إلى هذا المستوي فإنه، بدلاً من أن يستخف بالمعتقدات التي كان يؤمن بها، عليه ان يسعى إلى فهمها فهماً صحيحاً. ومن هنا واضح ان القضية الأساسية التي تهيمن على تهافت التهافت وكذلك، طبعاً، على تهافت الفلاسفة، انما هي قضية العلاقة بين الدين والمجتمع كما طرحت في التاريخ العربي الإسلامي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
saada
مشرفه عام المنتدى الاسلامى
مشرفه عام  المنتدى الاسلامى
saada


انثى عدد الرسائل : 93
العمر : 66
نقاط تميز : عضو ممتاز
تاريخ التسجيل : 05/02/2009

ابن رشد Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابن رشد   ابن رشد Empty10/03/10, 11:16 pm

شكراً تامر تانى كتاب قيم اقرا عنه وان لم احمله هل الروابط تعمل هذه المره



مجهود تشكر عليه كتب قيمه جميله فيها روحانيات عاليه وان كانت تتكلم فى الفلسفة وهى ام الحكمة

ام /عبد الرحمن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
tamere
وسام الزهبى
مشرف
وسام الزهبىمشرف
tamere


ذكر عدد الرسائل : 236
العمر : 44
نقاط تميز : عضو ممتاز
تاريخ التسجيل : 27/12/2009

ابن رشد Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابن رشد   ابن رشد Empty11/03/10, 09:25 pm

اكيد انشاء الله الروابط تعمل كلها بالفعل واسف على وجود الروابط التى كانت لا تعمل من قبل
تشرفت بمرورك يا ام عبد الرحمن
بارك الله فيكى
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ابن رشد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى بسمله العام :: المنتديات :: بوابه المعرفه :: كتب فى الفلسفه-
انتقل الى: